• طهي الأرز بهذه الطريقة
    يؤدي للإصابة بالسرطان
  • التوجيهات الدينية ومايدور داخل مأذنة
    حرم الامام الحسين ع
  • صرصور يجول بحرية
    في دماغ هندية
  • حرم الامام الحسين ع
    يستعين بمتطوعين
  • اكتشاف جسر فضائي
    بالقرب من مجرة درب التبانة
  • مخطوطة تعود للقرن الثالث عشر هجري
    كشفها مركز الامام الحسين ع
  • اعلان من العتبة العباسية
    اكمال مراحل مشروع تسقيف صحن ابا الفضل ع
  • العتبة الحسينية سترسل مستشفيات متنقلة للموصل
    بعد تردي الاوضاع الصحية
  • عشق زوار الحسين
    عبدالله الحجي
  • اعادة تشغيل البث
    الان بامكانكم مشاهدة القناة من كل العالم
28 September
دور الإمام علي في الجهاد مع النبي صلى الله عليه وآله

دور الامام علي في الجهاد مع النبي (صلى الله عليه واله)

الدور الأول : والذي به حمى نبي الإسلام من كيد المشركين في مبيته على فراش رسول الله (صلى الله عليه واله) ...

الدور الثاني : معركة بدر او غزوة الفرقان ...ومكانها في آبار بدر بتاريخ 17 رمضان سنة (2) هـ ...
الإمام زين العابدين(عليه السلام) : لمّا عطش القوم يوم بدر انطلق عليّ بالقربة يستقي وهو على القَلِيب إذ جاءت ريح شديدة ثمّ مضت، فلبث ما بدا له، ثمّ جاءت ريح اُخرى ثمّ مضت ثمّ جاءته اُخرى كاد أن تشغله وهو على القليب، ثمّ جلس حتى مضى، فلمّا رجع إلى رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) أخبره بذلك.
فقال رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) : أمّا الريح
الاُولى فيها جبرئيل مع ألف من الملائكة،
والثانية فيها ميكائيل مع ألف من الملائكة،
والثالثة فيها إسرافيل مع ألف من الملائكة،
وقد سلّموا عليك وهم مدد لنا، وهم الذين رآهم إبليس فنكص على عقبيه يمشي القهقرى حتى يقول: إِنِّى أَرَى مَا لَاتَرَوْنَ إِنِّى أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ
وفي رواية: وما أتوك إلّا ليحفظوك...
الدور الثالث: غزوة احد بدأ القتال صبيحة السابع من شوّال سنة 3 ه'(54)، في هذه المعركة التي استعدت فيها قريش سنة كاملة لتأخذ ثأرها من المسلمين بعد هزيمتهم في معركة بدر ، وقد روي عن الإمام الباقر(عليه السلام) : نادى منادٍ في السماء يوم بدر يقال له رضوان: لا سيف إلّا ذوالفقار، ولا فتى إلّا عليّ...

الدور الرابع: دور الامام علي في معركة الأحزاب ...
والتي حدثت في سنة (5) هـ في شهر ذي القعدة ...وسميت بالخندق ... لحفر خندق في الجهة الشمالية من المدينة المنورة وفق ما ابداه سلمان المحمدي ( رضوان الله تعالى عليه) ...
ولقد برز الامام البطل الهمام علي (عليه السلام) ورسول الله ( صلى الله عليه واله) يشيعه كلمات خالدات دونها التأريخ بحروف من النور ... وهي (( رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله وسلم) - عند مبارزة الإمام عليّ(عليه السلام) عمراً: برز الإيمان كلّه إلى الشرك كلّه .
وعنه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) : لَمبارزةُ عليّ بن أبي طالب لعمرو بن عبد ودّ يوم الخندق أفضل من أعمال اُمّتي إلى يوم القيامة .
وعنه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) : لَضربةُ عليّ لعمروٍ يوم الخندق تعدلُ عبادة الثقلين .

الدور الخامس: معركة خبير ...
وحدثت في شهر محرم سنة 7 هـ .... وهي المعركة التي حدد فيها رسول الله صلى الله عليه واله موقف المسلمين واصحابه من الجهاد ...
حيث قال (صلى الله عليه واله) (لا يخرج معنا الأ راغب في الجهاد ... فخرج من المدينة في (ألف وستمائة مقاتل) ... وأعطى رايته لعلي امير المؤمنين (عليه السلام)
وهي التي قال فيها قوله المشهور المتواتر في كتب التاريخ ... ((إنّ رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) بعث أبابكر، فسار بالناس، فانهزم حتى رجع إليه ، وبعث عمر، فانهزم بالناس حتى انتهى إليه ، فقال رسول اللَّه (صلى اللّه عليه وآله وسلم) : لاُعطينّ الراية رجلاً يحبّ اللَّه ورسوله، ويحبّه اللَّه ورسوله، يفتح اللَّه له، ليس بفرّار. فأرسل إليّ فدعاني، فأتيته وأنا أرمد لا أبصر شيئاً، فتفل في عيني وقال: اللهمّ اكفِه الحرّ والبرد. قال: فما آذاني بعدُ حرٌّ ولا برد))

المصدر: الإرشاد: 1/107، إرشاد القلوب: 245 وراجع المستدرك على الصحيحين: 3/36/4329.
27) الخصال: 579/1 عن مكحول.
28) كنز الفوائد: 1/297، الطرائف: 35، إرشاد القلوب: 244، تأويل الآيات الظاهرة: 2/451/11 عن حذيفة، عوالي اللآلي: 4/88/113 وفيه «الكفر» بدل «الشرك»؛ شرح نهج البلاغة: 19/61.
المعجم الكبير: 1/320/951، المناقب للخوارزمي: 311/310 كلاهما عن أبي رافع، مقتل الحسين للخوارزمي: 1/45 عن محمّد بن عبيد الله بن أبي رافع، شرح نهج البلاغة: 5/4؛ الكافي: 8/57/18 عن أبي بصير، الإرشاد: 1/165، تفسير فرات: 406/543 عن عمير وح 544 عن القاسم، المناقب للكوفي: 2/615/1112 عن جعفر عن شيخ من بني هاشم والستّة الأخيرة نحوه.